أخبار

دراسة حديثة: مقاومة الأنسولين ترتبط بزيادة كبيرة في خطر الاكتئاب

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية إلى أن مقاومة الأنسولين ترتبط بزيادة خطر الاكتئاب بمعدل يصل إلى الضعفين تقريبًا.

ومقاومة الأنسولين هي الحالة التي تُشير إلى عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين وبالتالي عدم قدرتها على استهلاك الغلوكوز الموجود في الدم، مما يؤدي في النهاية للإصابة بالسكري من النوع الثاني. من جانب آخر، تشير الإحصائيات العالمية إلى أن حوالى 25% من البشر يعانون من حالة اكتئاب رئيسية في مرحلة ما من حياتهم. ومن عوامل الخطر المعروفة للاكتئاب: التعرض للشدة النفسية، وخسارة أحد الأحبة، والإدمان على الكحول أو المخدرات، وبعض العوامل الجينية.

وكانت الدراسات السابقة أظهرت وجود علاقة بين مقاومة الأنسولين وعدة اضطرابات نفسية، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن 40% من مرضى اضطراب المزاج يعانون من مقاومة الأنسولين أيضًا.

قام باحثو جامعة ستانفورد بتحليل بيانات أكثر من 600 رجل وامرأة شاركوا في دراسة هولندية سابقة. في بداية الدراسة، لم يكن أي من المشاركين يعاني من القلق أو الاكتئاب، وكان متوسط أعمارهم حوالى 40 سنة. قاس الباحثون ثلاثة مؤشرات ترتبط بمقاومة الأنسولين، وهي مستويات غلوكوز الدم الصيامية، ومحيط الخصر، ونسبة الشحوم الثلاثية إلى مستويات الكولسترول عالي الكثافة (الجيد).

خلصت النتائج إلى أن مقاومة الأنسولين ارتبطت بزيادة خطر الإصابة باضطراب اكتئاب رئيسي على مدى 9 سنوات من المتابعة. حيث إن الزيادة المتوسطة في نسبة الشحوم الثلاثية إلى الكولسترول عالي الكثافة ترتبط بزيادة خطر الاكتئاب بنسبة 89%، وكل زيادة بمقدار 5 سم في محيط الخصر ترتبط بزيادة 11% في خطر الاكتئاب، وكل زيادة بمقدار 18 ملغ/ديسلتر في مستوى الغلوكوز الصيامي ترتبط بزيادة 37% في خطر الاكتئاب.

وبحسب الباحثين، فإن هذه النتائج تشير بوضوح إلى أن مقاومة الأنسولين تُعد عاملاً قوياً لزيادة خطر الاكتئاب، وليس فقط زيادة خطر السكري من النوع الثاني، وهي تفتح الباب أمام توجه جديد في علاج الاكتئاب والوقاية منه.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في المجلة الأمريكية لطب النفس، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1176/appi.ajp.2021.20101479



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Sunday, 26 September 2021 18:50:20