أخبار

دراسة حديثة: التأمل يساعد على الحد من النسيان وارتكاب الأخطاء

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان الأمريكية  إلى أن ممارسة التأمل المفتوح تساعد على الحد من الأخطاء الناجمة عن النسيان.

والتأمل الرصدي المفتوح open monitoring meditation هو نوع من التأمل يقوم فيه الشخص بالتركيز على حالة الوعي اللحظي وتقبل الأفكار والعواطف والأحاسيس الجسدية المباشرة دون انتقادها أو رفضها.

شارك في الدراسة أكثر من 200 شخص لم يسبق لهم ممارسة التأمل من قبل، أجروا جلسات تأمل لمدة 20 دقيقة، وقاس الباحثون في تلك الأثناء النشاط الدماغي الكهربائي لديهم. لاحظ الباحثون ازدياد قوة الإشارات العصبية المترافقة مع استدعاء تمييز الخطأ في الدماغ، وذلك بالمقارنة مع أفراد مجموعة شاهدة لم تمارس التأمل.

ويشير مصطلح تمييز الخطأ error recognition إلى قدرة الدماغ على التعرف أو تحديد خطأ، وإصلاحه، وهو ما يؤدي في النهاية إلى التقليل من ارتكابه.

وعلى الرغم من أن ممارسة التأمل لم تُحسن بشكل فوري من أداء القيام بالمهام، إلا أنه من المتوقع أن تؤدي ممارستها بانتظام إلى تحسن ذلك.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة Brain Sciences، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.3390/brainsci9090226



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Wednesday, 8 September 2021 11:34:07