أخبار

بحثٌ يشير إلى أنّ تجلّطَ الدم قد يكون السببَ الرئيسي لمتلازمة عدوى كوفيد الطويلة الأمد

قام باحثون بفحص 50 مريضًا يُعانون من أعراض متلازمة كوفيد الطويلة الأمد لفهم ما إذا كان لتجلّط الدم الشاذّ دورٌ في ذلك؛ فاكتشفوا أنّ واصِماتِ التجلّط clotting markers كانت مرتفعةً بشكلٍ ملحوظ في دم المرضى المصابين بمتلازمة كوفيد الطويلة الأمد (المزمنة) مقارنةً بأشخاص أصحّاء (شواهد). وكانت واصماتُ التجلّط هذه أعلى في المرضى الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى عندَ إصابتهم الأوّلية بكوفيد-19، لكنّهم وجدوا أيضًا أنّه حتّى أولئك الذين تمكّنوا من تدبير مرضهم أو التعامل معه في المنزل ظلّوا يعانون من ارتفاع مستمرّ في واصمات التجلّط.

كما لاحظ الباحثون أنّ زيادةَ التجلّط كانت مرتبطةً بشكل مباشر بأعراض أخرى لمتلازمة كوفيد الطويلة الأمد، مثل تراجع اللياقة البدنية والتعب. وعلى الرغم من أنّ واصِمات الالتهاب قد عادت جميعُها إلى مستوياتها الطبيعية، لكنّ زيادةَ الاستعداد التجلّط هذه بقيت موجودةً في مرضى متلازمة كوفيد الطويلة الأمد.

قالت الباحثةُ الرئيسية الدكتورة هيلين فوغارتي Dr Helen Fogarty: 'نظرًا لارتفاع واصمات التجلّط مع عودة واصمات الالتهاب إلى مستواها الطبيعي، فإنّ نتائجَنا تشير إلى أنّ جملةَ التجلّط clotting system قد تكون مشاركة في السبب الرئيسي لمتلازمة كوفيد الطويلة الأمد'.

وقال البروفيسور جيمس أودونيل Professor James O'Donnell، مدير المركز الإيرلندي لبَيُولوجيا الأوعية Irish Centre for Vascular Biology، وجامعة الجرّاحين الملكية في إيرلندا للطب والعلوم الصحية RCSI University: 'إن فهمَ السبب الرئيسي للمرض هو الخطوةُ الأولى نحو إيجاد معالجات فعّالة'. كما قال: 'يواجه ملايين الناس فعليًّا أعراضَ متلازمة كوفيد الطويلة الأمد، وسيُصاب المزيدُ منهم بها مع استمرار حدوث العدوى بين غير المحصّنين. ولذلك، من الضروري أن نواصلَ دراسةَ هذه الحالة وتطوير معالجات فعّالة.'

نُشرت هذه الدراسةُ، التي قادها باحثون من جامعة الجرّاحين الملكية في إيرلندا للطب والعلوم الصحّية RCSI University، في مجلة الخُثار والإرقاء Journal of Thrombosis and Haemostasis.

ويُشار إلى أنَّ بحثًا سابقًا من قِبل الفريق نفسه دَرَس التجلّطَ الدموي الخطير dangerous clotting الذي لوحظ لدى المرضى المصابين بعدوى كوفيد-19 الحادّة الشديدة. ولكن، لا يُعرف الكثير عن متلازمة كوفيد طويلة الأمد Long COVID syndrome، حيث يمكن أن تستمرّ الأعراضُ من أسابيع إلى شهور بعد زوال العدوى الأوّلية، ويقدّر أنّها تصيب ملايينَ الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

مصدر الخبر:

https://www.rcsi.com/dublin/news-and-events/news/news-article/2021/08/blood-clotting-may-be-the-root-cause-of-long-covid-syndrome



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Tuesday, 17 August 2021 15:38:21