أخبار

نظرة حديثة حول كيفية عمل "الدماغ الأول" في الأمعاء

تؤكّد دراسةٌ، قادها البروفيسور نيك سبنسر Professor Nick Spencer  في جامعة فلندرز Flinders University، أنّ الجھازَ العصبي المعوي enteric nervous system (ENS) هو 'الدماغ الأوّل first brain'، وأنّه تطوّر قبلَ الدماغ الذي نعرفه لدى البشر بزمنٍ طويل. تكشف النتائجُ الجديدة عن معلوماتٍ مستجدّة مهمّة بالنسبة إلى كيفية تواصل آلاف الخلايا العصبية في الجھاز العصبي المعوي مع بعضها بعضًا لإحداث التقلّص في الطبقات العضلية المعويَّة ودفع محتويات الأمعاء.

في ورقة بحثية جديدة، نُشرت في قسم بَيُولوجيا التواصُل في موقع نيتشر Communications Biology (Nature)، قال البروفيسور نيك سبنسر: إن النتائجَ الأخيرة أكثر تعقيدًا بكثير مما كان متوقّعًا، ومختلفة إلى حدّ كبير عن الآليات التي تكمن وراءَ دفع السوائل على طول الأعضاء العضلية الأخرى التي تطوّرت دون وجود جهاز عصبي داخلي intrinsic nervous system، كما هي الحالُ في الأوعية اللمفية lymphatic vessels أو الحالبين ureters أو الوريد البابي portal vein.

يقول البروفيسور سبنسر: 'إنّ تزامن النشاط العصبي عبر مجموعاتٍ كبيرة من الخلايا العصبية أمرٌ شائع في الجهاز العصبي لدى العديد من الحيوانات الفقارية'.

استفاد الباحثون من التقدّم التقني الحديث في مختبرهم، ممّا مكّنهم من تسجيل النشاط الكهربائي للعضلات المُلْس على امتداد القولون مع ربط الأنشطة الكهربائية بالتغيّرات الديناميكية أو الحركية في قطر الجدار القولوني في الوقت نفسه، خلال الدفع.

كشفت هذه العمليةُ عن آلية رئيسية جديدة تشرح أخيرًا كيف تتجمّع كلّ الأنواع المختلفة للخلايا العصبية في الجھاز العصبي المعوي وتنسّق إطلاقَ الشرارة لدفع المحتويات على طول القولون. ولكن، 'من المثير للاهتمام أنّ الدارةَ العصبية نفسها تنشّطت في أثناء كلٍّ من التقلصات الدافعة وغير الدافعة.'

مصدر الدراسة: https://www.nature.com/articles/s42003-021-02485-4



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Monday, 16 August 2021 14:33:26