أخبار

دراسة حديثة: استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من خطر أعراض عدوى كوفيد-19

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية يرتبط بزيادة خطر إصابة المراهقين والشباب بعدوى كوفيد-19 بمعدل يصل إلى 5 أضعاف، وذلك بالمقارنة مع غير المدخنين.

وفي الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد بأن عامل السنّ يصب في صالح المراهقين والشباب ويمنحهم نوعًا من الوقاية تجاه أعراض عدوى كوفيد-19، إلا أن البيانات أظهرت بأن المُدخنين قد يكونون استثناءً من ذلك.

اشتملت الدراسة على أكثر من 4300 مشارك تتراوح أعمارهم بين 13-24 عامًا يعيشون في جميع الولايات الأمريكية، جرى توزيع المشاركين في مجموعتين. كان أفراد المجموعة الأولى من مستخدمي السجائر التقليدية أو الإلكترونية، في حين أن أفراد المجموعة الثانية من غير المدخنين إطلاقًا.

أجاب المشاركون عن أسئلة حول عادات التدخين وما إذا كانوا استخدموا السجائر التقليدية أو الإلكترونية في الشهر الماضي، كما أجاب المشاركون عن أسئلة حول الشعور بأعراض عدوى كوفيد-19 أو الخضوع لاختبار التحري عن العدوى والحصول على نتيجة إيجابية.

وبعد أخذ العوامل المؤثرة بعين الاعتبار، مثل العمر، والجنس، والعرق، ومستوى التعليم، ومؤشر كتلة الجسم، وغيرها، وجد الباحثون بأن المراهقين والشباب الذين استخدموا السجائر التقليدية أو الإلكترونية أو كليهما في الشهر الماضي كانوا يواجهون خطرًا أعلى بـ 2.6-9 مرات للشعور بأعراض عدوى كوفيد-19 مثل السعال، والحمى، والإرهاق، وصعوبة التنفس، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين نهائيًا، وأن استخدام السيجارة الإلكترونية وحدها كان يرتبط بزيادة ذلك الخطر بمعدل 5 مرات.

وعلى الرغم من عدم تقديم الدراسة لتفسير مؤكد يوضح سبب العلاقة بين استخدام السجائر التقليدية والإلكترونية وزيادة خطر الشعور بأعراض عدوى كوفيد-19، إلا أنه من المعتقد بأن الضرر الذي يلحقه تدخين هذه السجائر بالرئة مسؤول عن ذلك.

ويشير الباحثون إلى أن نتائج هذه الدراسة ينبغي أن تدفع الحكومات نحو فرض المزيد من القيود على استخدام المراهقين لمنتجات التبغ والسجائر الإلكترونية.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة صحة المراهقين Adolescent Health، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1016/j.jadohealth.2020.07.002



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Thursday, 13 August 2020 14:43:36