أخبار

باحثون أمريكيون يعلنون التوصل إلى رذاذ أنفي قد يؤمن وقاية يومية من عدوى كوفيد-19

أعلن باحثون من جامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكو الأمريكية بأنهم توصلوا إلى مقاربة وقائية جديدة من عدوى كوفيد-19، يمكن أن تكون وسيلة حماية شخصية أكثر فعالية من الكمامات والأقنعة الواقية، وحلاً مناسبًا ريثما يتم التوصل إلى لقاح أو علاج فعال للعدوى.

وبحسب الباحثين، فإن المقاربة الجديدة تقوم على استنشاق رذاذ دوائي يمكنه تعطيل فيروس كورونا المستجد الذي يدخل إلى المجاري التنفسية ويمنعه من غزو الخلايا البشرية والتسبب بالعدوى.

أطلق الباحثون على العلاج الجديد اسم آيرونابس AeroNabs، وجرى تطويره انطلاقًا من الأجسام المضادة النانوية nanobodies، وهي بروتينات مناعية تشبه الأجسام المضادة ولكنها أصغر حجمًا، وتوجد بصورة طبيعية في حيوانات اللاما والإبل.

وقد بات من المعروف بأن فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف-2) يستخدم الشوكة البروتينية الموجودة على سطحه للارتباط بمستقبلات ACE2 في الخلايا البشرية وغزوها، ولذلك انصب جهد الباحثين على استهداف هذه الشوكة البروتينية لتعطيل عمل الفيروس.

استخدم الباحثون تقنيات مخبرية خاصة لاختبار فعالية مليارَي مركب صُنعي من الأجسام المضادة النانوية ضد فيروس سارس-كوف-2، ووجدوا بأن واحدًا من تلك المركبات يتحد بشكل قوي مع الشوكة البروتينية للفيروس. بعد ذلك أدخل الباحثون تعديلات على المُركب بحيث ضاعفوا من فعالية ارتباطه بالفيروس آلاف المرات.

وبحسب الباحثين، يعمل الدواء الجديد كغطاء يُغلف الشوكة البروتينية للفيروس ويمنعها من الالتحام بمستقبلات ACE2 في الخلايا البشرية، وبالتالي يتعطل الفيروس ويتوقف انتشار العدوى.

ويشير الباحثون إلى أن الدواء الجديد يمكن أخذه ذاتيًا باستخدام بخاخ أنفي أو جهاز إرذاذ بمعدل مرة واحدة يوميًا لكي يمنح وقاية مؤقتة من التقاط العدوى بفيروس كورونا المستجد تستمر ليوم واحد، وهو ما يمكن أن يكون حلاً مناسبًا لمواجهة جائحة كوفيد-19 ريثما يتوفر لقاح أو علاج فعال.

ومن المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية على الدواء الجديد في وقت قريب جدًا، وفي حال نجاحها بشكل نهائي فقد يكون الدواء متاحًا في الأسواق في غضون أشهر قليلة وبسعر زهيد، حيث يمكن استخدام الخميرة أو البكتيريا في إنتاجه بكميات ضخمة.

جرى نشر الورقة البحثية على منصة bioRxiv، ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي: https://doi.org/10.1101/2020.08.08.238469، كما أعلنت جامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكو عن نتائج تلك الدراسة ضمن تغطية خاصة على موقعها الإلكتروني: https://www.ucsf.edu/news/2020/08/418241/aeronabs-promise-powerful-inhalable-protection-against-covid-19



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Wednesday, 12 August 2020 17:33:42