أخبار

دراسة حديثة: الحالات الشديدة من عدوى كوفيد-19 تترك أعراضًا قد تستمر لعدة أشهر بعد التعافي منه

أفاد باحثون من جامعة ليدز البريطانية بأن عدوى كوفيد-19 قد تترك أعراضًا تستمر لعدة أشهر بعد التعافي من المرض، وخاصةً إذا كانت العدوى شديدة وسببت دخول المريض إلى المستشفى.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الأعراض تتضمن الإرهاق وضيق التنفس، بالإضافة إلى تأثيرات نفسية وعصبية مختلفة، مثل الشدة النفسية وقلة التركيز وضعف الذاكرة. وتشير هذه الدراسة إلى أهمية تقديم الرعاية الاختصاصية لهؤلاء المرضى حتى بعد التعافي والحصول على نتيجة سلبية لاختبار تحري فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2).

اشتملت الدراسة على 100 مريض أصيبوا بعدوى كوفيد-19 ودخلوا على إثرها المستشفى، ثم تعافوا من الإصابة. احتاج ثلث المرضى للعلاج في وحدات العناية المركزة، في حين أن تلقى ثلثا المرضى العلاج في الأقسام العلاجية الأخرى.

جرى تقييم المرضى في غضون 4-10 أسابيع بعد الخروج من المشفى، وذلك عبر الاتصال الهاتفي من قبل فريق متعدد الاختصاصات.

لاحظ الباحثون بأن الإرهاق كان العرض الأكثر حدوثًا عند المرضى المتعافين من حالات شديدة من كوفيد-19، حيث أفاد أكثر من 70% من المرضى الذين عولجوا في وحدات العناية المركزة وأكثر من 60% من المرضى الذين عُولجوا في الأقسام العلاجية عن الشعور بالإرهاق في الأسابيع التالية للتعافي من عدوى كوفيد-19.

في حين أتى ضيق التنفس في المرتبة الثانية، حيث أفاد أكثر من 65% من مرضى العناية المركزة وأكثر من 40% من مرضى الأقسام العلاجية عن الشعور بضيق التنفس في الأسابيع التالية للتعافي من عدوى كوفيد-19.

وقد جاءت الأعراض النفسية العصبية في المرتبة الثالثة، حيث وجد الباحثون بأن حوالى نصف مرضى العناية المركزة ورُبع مرضى الأقسام العلاجية يعانون من أعراض الشدة ما بعد الصدمة PTSD، والتي تنجم عن عدد من العوامل مثل الخوف من الموت أو العلاج الباضع، والألم، وعدم القدرة على الحركة، والحرمان من النوم وغيرها.

ويشير الباحثون إلى أن هذه الأعراض قد تتطلب المزيد من الرعاية الطبية لتجاوزها، وهو ما يضيف عبئًا إضافيًا على كاهل القطاع الصحي في سياق جائحة كوفيد-19.

من جهة أخرى، فإن الحاجة قائمة لتحري انتشار الأعراض المماثلة عند المرضى الذين تعافوا في منازلهم دون الحاجة للدخول إلى المستشفى.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة Journal of Medical Virology، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1002/jmv.26368

المصدر: بيان صحفي صادر عن جامعة ليدز البريطانية http://www.leeds.ac.uk/news/article/4649/covid-19_the_long_road_to_recovery



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Sunday, 9 August 2020 17:44:03