أخبار

دراسة حديثة: انعدام حاسة الشم في سياق الإصابة بعدوى كوفيد-19 يحدث بآلية غير مباشرة، وليس نتيجة إصابة الخلايا العصبية الشمية!

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية إلى معلومات جديدة بخصوص آلية حدوث انعدام حاسة الشم في سياق الإصابة بعدوى كوفيد-19.

ويُعد انعدام حاسة الشم أحد الأعراض العصبية الرئيسية والباكرة للعدوى بفيروس كورونا المستجد، وقد تسبق هذه العلامة أعراضًا أخرى شائعة مثل الحمى والسعال. إلا أن آلية حدوث انعدام حاسة الشم بقيت مجهولة منذ ظهور الجائحة في أواخر عام 2019. وكان السؤال الرئيسي الذي يواجه الباحثين ما إذا كان انعدام حاسة الشم يحدث نتيجة تأثر الخلايا العصبية في البصلة الشمية بشكل مباشر، أم بآلية أخرى غير مباشرة.

وكانت المفاجأة التي أظهرتها الدراسة بأن فيروس كورونا المستجد لا يؤثر بشكل مباشر في الخلايا العصبية الشمية التي تنقل حاسة الشم إلى الدماغ، وإنما يؤثر في الخلايا الظهارية الشمية وخلايا أخرى غير عصبية تدعم عمل الخلايا العصبية الشمية.

استخدم الباحثون تقنيات التسلسل الجيني لتحديد الخلايا التي يحدث فيها التعبير الجيني لمستقبلات فيروس كورونا المستجد ACE2 و EMPRSS2. وجد الباحثون بأنها الخلايا التي تؤمن الدعم الاستقلابي والبنيوي للخلايا العصبية الشمية، بالإضافة إلى بعض الخلايا الجذعية وبعض الخلايا في جدران الأوعية الدموية. كما تأكدت تلك النتائج بتقنية الاصطباغ المناعي في التجارب على الفئران.

وبناءً على ذلك، استنتج الباحثون بأن انعدام حاسة الشم في سياق عدوى فيروس كورونا المستجد يحدث بسبب تأثر الخلايا الداعمة للخلايا العصبية الشمية، وليس الخلايا العصبية الشمية. ويفسر ذلك سرعة عودة حاسة الشم بعد التعافي من عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بالمقارنة مع حالات عدوى فيروسية أخرى تُصيب الخلايا الشمية العصبية مباشرةً وتؤدي إلى فقدان حاسة الشم لفترة طويلة. فضلاً عن أن غياب حاسة الشم في حالات عدوى فيروسية أخرى يحدث بسبب احتقان الأنف، وهو ما لا يترافق عادةً مع عدوى كوفيد-19.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة Science Advances، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1126/sciadv.abc5801



تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي
تاريخ آخر تحديث: الأحد Saturday, 25 July 2020 23:12:35