تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Diseasesالأمراض

الاختصاص

المقالات ذات الصلة

مُتلازِمة داون

تاريخ إنشاء المقالة 07 شهر نوفمبر, 2017

مُتلازِمةُ داون Down’s syndrome هي حالةٌ وِراثيَّة، تُؤدِّي في أغلب الأحيان إلى مُستوياتٍ مُعيَّنة من عجز التعلُّم learning disability وبعض السِّمات الشخصية التي تجعل الشخص مُختلِفاً عن غيره من الناحية البدنيَّة.

يُشخَّص العديدُ من حالات مُتلازِمة داون عندَ الصِّغار بعد وِلادتهم مُباشرةً، حيث يكون لديهم ميلٌ لأن تظهرَ عليهم العلامات التالية:

  • نقص في توتُّر العضلات muscle tone يُؤدِّي إلى نقص التوتُّر في الجسم hypotonia.
  • عينان مائِلتان نحو الأعلى والأسفل.
  • فمٌ صغيرٌ مع لِسان بارِز للأمام.
  • رأس بخلفية مُسطَّحة.
  • وزن البدن وطول للقامة دُون المُتوسِّط عندَ الوِلادة.

بالرغم من أنَّ الأطفالَ الذين لديهم مُتلازِمة داون تجمع بينهم سِماتٌ بدنيَّة مُشترَكة، لكن تبقى هناك بعض الاختِلافات بينهم؛ كما يبدو الطفلُ الذي لديه مُتلازِمة داون أكثر شبهاً بأمَّه أو أبيه أو أحد أفراد العائلة بالمُقارنة مع الأطفال السليمين.

أكمل القراءة 


جرى إعداد الترجمة وملاءمة النص مع البيئة المحلية بواسطة الفريق الطبي في موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي. وقد قامت NHS Choices بتزويد موسوعة الملك عبد الله بالمحتوى الأصلي مجاناً، وهو المحتوى الذي يمكن الاطلاع عليه من خلال موقعها على الإنترنت: www.nhs.uk . لم تقم NHS Choices بمراجعة النصوص العربية المترجمة أو المُعدلة صياغتها بما يتناسب مع البيئة المحلية، وبذلك فهي ليست مسؤولة عن محتواها بأي شكل.

سياسة تحرير المحتوى  اقرأ المزيد
تاريخ آخر تحديث  10 شهر نوفمبر, 2017
جميع الحقوق محفوظة © 2018 لموسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي.